الرئيسية / أخبار منوعة / “هل انتشرت الأغنية المغربية بالشكل الصحيح؟” 

“هل انتشرت الأغنية المغربية بالشكل الصحيح؟” 

علم-المغربفي اعتقاد بعض المتتبعين هنا في المغرب أن الأغنية المغربية حالتها ممتازة وهي في الصفوف الأمامية فقط لأن بعض الفنانين العرب غنوا باللهجة المغربية أو أصبحوا يغنون بها. لا ننكر أن الأغنية المغربية بدأت تخرج من عزلتها وأصبح إخواننا المشارقة ينتبهون لها ويدندنون مقاطع منها، لكن لا أعتقد أن هذه هي الطريقة الصحيحة للوصول إلى باقي أطراف الوطن العربي.

 أغلب الأغنيات الموجودة اليوم على الساحة تتضمن كلمات تعبر عن فئة قليلة من المجتمع المغربي، فعبارات مثل “دمدومة” أو “درتي ليا الطيارة” أو “طالقها” كلها تقال بين الشباب ولا تعبر عن الثقافة الحقيقية للمجتمع المغربي. كذلك الإيقاعات متشابهة، فعندما تسمع توزيع وإيقاع أغنية ما تعتقدها أغنية أخرى إذا لم تسمع الكلمات.
 صحيح أن الساحة المغربية أصبحت تعرف حركة بعد سنوات طويلة من الجمود، ولكن هذه الحركة تشوبها التقليد والنسخ. في حوار سابق مع الملحن المخضرم محمد الزيات سألته عن حال الأغنية المغربية، وإن كانت تعرف انتشارا، فقال بأنها تعرف اندحارا، والحل كما قال، طاولة مستديرة للنقاش المعمق.
 انتشرت الأغنية المغربية في الشرق، وانتشرت معها اللهجة التي يتبين أنها لم تعد صعبة ومعقدة بالنسبة لهم مثل الأمس، ولكن في اعتقادي انتشرت بشكل خاطئ، واللهجة التي وصلتهم ليست مغربية مئة بالمئة، فهي مغربية بغلاف خليجي، لأن معظم الأعمال في الساحة تتضمن كلمات وتوزيع خليجيين، ولم نعد نعرف هل هي مغربية أم لا!!.

عن cmslgn

شاهد أيضاً

EAAEEEC8-91E1-47AF-B6DF-E5E51151CE60

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»، عرض مسرحي من إخراج كارولين حاتم، مقتبس من رواية آنا سيغرز …