الرئيسية / أخبار منوعة / الكنائس الكاثوليكية تحيي الحج السنوي لموقع المغطس،حيث تعمد السيد المسيح.

الكنائس الكاثوليكية تحيي الحج السنوي لموقع المغطس،حيث تعمد السيد المسيح.

8أحيت الكنائس الكاثوليكية في الأردن، صباح اليوم الجمعة، وللسنة الثامنة عشرة، يوم الحج المسيحي إلى موقع معمودية السيد المسيح –المغطس (عيد الغطاس) ، على نهر الأردنبمشاركة عدد غفير من الحجيج  الذين قارب عددهم من 7 آلاف حاج، وهو تقليد متبع منذ عام ألفين، في الحج إلى أبرز موقع ديني مسيحي في المملكة.

5وقالت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب إن مناسبة الأعياد المجيدة هي خير وقت لنؤكد للعالم بأن بلادنا بلاد مقدسة مسيحية ومسلمة وهي خير تذكير للعالم بأن جذور المسيحية بدأت وتبقى راسخة في الشرق ففيها كنيسة المهد في بيت لحم في فلسطين حيث ولد سيدنا المسيح ونهر الأردن حيث انطلقت المسيحية من ضفافه الشرقية الى العالم وكنيسة القيامة أم الكنائس في القدس العربية الفلسطينية من حيث قام السيد المسيح.

1واضافت ان هذه الأجواء العطرة المليئة بالروحانية وببركة المحبة والمودة والاحترام هي خير دليل أننا كأردنيين مسلمين ومسيحيين جزء لا يتجزأ من نسيج هذا الوطن الرائع، وأن قوة الاردن تكمن في عمقه الحضاري ومكوناته الاسلامية والمسيحية.

وثمّن المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية المطران بييرباتيستابيتسابالا، خلال مؤتمر صحفي عقد قبيل الاحتفال بتنظيم من المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام، دور المملكة الرائد في العيش المشترك بين جميع المواطنين والوافدين، موجهًا الشكر إلى جلالة الملك عبدالله الثاني لدعمه المسيحيين في المملكة وفلسطين، وكذلك في مدينة القدس الشريف.

2كما عبّر عن تقديره للجهود التي يقوم بها جلالته من أجل المدينة المقدسة، والتي عادت من خلالها مدينة القدس لتكون القضية الأبرز في المنطقة خلال الأيام الماضية، مؤكدًا من جديد أن الكنيسة تنظر إلى القدس بوصفها أمًا للجميع، ولا يمكن أن يتم حصرها على شعب دون آخر.

وانطلق موكب الحج تتقدمه الفرق الكشفية نحو كنيسة المعمودية، ليترأس المطران بيتسابالا قداسًا حبريًا حاشدا بمشاركة النائب البطريركي المطران وليم الشوملي والمطران ياسر عياش ورؤساء الكنائس الكاثوليكية ، وحضور الاف المشاركين من المؤمنين القادمين من مختلف المحافظات، وشارك فيه عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية. وعلى وقع ترانيم جوقة يوحنا المعمدان في مادبا، وجوقة الروم الكاثوليك وجوقة الموارنة ، رش سيادته الحضور بمياه نهر الأردن المباركة.

4ولفت المطران ياسر عيّاش في عظة القداس إلى أن كنائس المنطقة قد بدأت الاحتفال رسميًا بعيد معمودية السيد المسيح في نهر الأردن منذ القرن الخامس للميلاد، لافتًا إلى معاني الطقوس الدينية المستخدمة في هذا العيد، فرش المؤمنين بالمياه يعني التطهير والتبرك.

وفي ختام القداس ، قدّم الامين العام للبطريكية اللاتينية ، كلمة شكر وتقدير باسم اللجنة التحضيرية وباسم الكنائس الكاثوليكية إلى جلالة الملك عبدالله الثاني والأسرة الأردنية . كما قدّم الشكر لرئيس مجلس أمناء المغطس سمو الأمير غازي بن محمد .
3وبعتبر هذا الاحتفال حجا سنوياً لموقع المعمودية للكنائس الكاثوليكية وهي اللاتين والروم الكاثوليك والارمن الكاثوليك والسريان الكاثوليك والموارنة والكلدان، حيث يقام في ثاني جمعة من شهر كانون الثاني (يناير) من كل عام.

 6 7 121_9 1200px-Bethany_28529 Christmas Tree (1)

عن cmslgn

شاهد أيضاً

EAAEEEC8-91E1-47AF-B6DF-E5E51151CE60

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»، عرض مسرحي من إخراج كارولين حاتم، مقتبس من رواية آنا سيغرز …