الرئيسية / أخبار منوعة / الوثائقي “بشير “في 23 اب الجاري في احتفال كبير

الوثائقي “بشير “في 23 اب الجاري في احتفال كبير

بشير الجميل

الوثائقي “بشير” تطلقه مؤسسة بشير الجميّل في 23 آب الجاري ذكرى انتخاب بشير رئيساً للجمهورية، في احتفال يُقام في دير الآباء اللعازاريين في الأشرفية الساعة الثامنة والنصف مساءً و تنقله Mtv، حيث سيُعرض الجزء الأول من الوثائقي المؤلّف من خمسة أجزاء.

منذ ثلاث سنوات، والعمل جار على تنظيم الارشيف الخاص ببشير الجميّل والمتعلق بالافلام والصور والتصريحات والمواقف، كذلك الارشيف الذي يتناول حقبة مهمة من تاريخ لبنان المعاصر. وقد تسلمت جامعة الروح القدس في الكسليك هذا الأرشيف عبر مؤسسة “فينيكس” التابعة للجامعة والتي تعني بتنظيم أرشيف عدد من الشخصيات اللبنانية  وتاريخ لبنان.

عمل على الوثائقي الاعلامي جورج غانم الذي أنتج قبل هذا العمل، عدة أعمال وثائقية عائدة لعدد من الشخصيات اللبنانية، كالشيخ بشارة الخوري، والرئيس كميل شمعون، والرئيس فؤاد شهاب ، والشيخ بيار الجميّل، والزعيم كمال جنبلاط، وقد عُرضت على شاشات التلفيزيون يومها.

وأرشيف بشير الجميل يتضمن مئات الساعات من الفيديو، والاف الصور، وعدد لا يستهان به من المواقف صدر بعضها في المجموعة الصوتية التي انتجتها مؤسسة بشير الجميّل منذ سنوات، كما أصدرت المؤسسة إبتداء من العام 1985 مجموعة من ست مجلدات هي”موسوعة بشير الجميّل” نشرت فيها مواقفه وتصريحاته وخُطبه منذ سنة 1977 وحتى سنة 1982، وهي موجودة في أهم المكتبات اللبنانية

لذا قررت المؤسسة إطلاق وثائقي، يكشف الحقائق التي رافقت حقبة مهمة من تاريخ لبنان، وأهم أحداث شهدها لبنان بين 1975 و1982 بانتخاب بشير رئيسأ للجمهورية كما غاص في سيرته الذاتية منذ ولادته. وقد عُهد الى الاستاذ جورج غانم هذا العمل الدقيق، خاصة وأنه عايش هذه الحقبة من تاريخ لبنان من زاويته الاعلامية، الى جانب إبداعه في انتاج وكتابة عدد من الافلام الوثائقية العائدة لشخصيات لبنانية.وقد غاص في الافلام والكتابات والمنشورات والصحف لأشهر عدة قبل أن يبدأ عملية الكتابة ومن ثم التصوير والانتاج

ويتضمن الوثائقي الجديد، صوراً وخطباً  تنشر للمرة الأولى، ستعرض عبر Mtv بجزئها الأول ليل الثلاثاء عند التاسعة و الربع، على أن تستكمل الأجزاء الأربعة الباقية في الأسابيع اللاحقة.

عن cmslgn

شاهد أيضاً

EAAEEEC8-91E1-47AF-B6DF-E5E51151CE60

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»، عرض مسرحي من إخراج كارولين حاتم، مقتبس من رواية آنا سيغرز …