الرئيسية / أخبار منوعة / حزب الكتائب يكرّم لجنة مهرجانات بعلبك، بيبلوس وفرقة كركلا

حزب الكتائب يكرّم لجنة مهرجانات بعلبك، بيبلوس وفرقة كركلا

حزب-الكتائبكرم حزب الكتائب اقليم بعبدا لجنة مهرجانات بعلبك الدولية ولجنة بيبلوس الدولية وفرقة كركلا بحضور رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل وممثل وزير الثقافة الاستاذ ميشال معيكي ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر وقائمقام جبيل نجوى سويدان ورئيس بلدية جبيل زياد حواط وعضو اللجنة الثقافية وعضو بلدية بعلبك أنطوان قالوف وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير ورئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة نايلة دوفريج ورئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس السيدة لطيفة اللقيس وعميد فرقة كركلا الأستاذ عمر كركلا ورئيس اقليم بعبدا الرفيق رمزي بو خالد وحشد من الشخصيات العسكرية والاعلامية والفنية والاجتماعية.

 

رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل أعلن في المناسبة تأييده ترشيح زياد حواط لرئاسة بلدية جبيل ودعمه في الانتخابات المقبلة منوهاً بتجانس فريق العمل وادائه الذي جعل البلدية تتمتع بكل المواصفات التي يتمنى اللبنانيون رؤيتها في بلدياتهم ولفت الجميّل الى ان كُثرا يسألون ما الذي أتى بالكتائب الى الفن، مشيرا الى اننا نؤمن من خلال تجربتنا بأن الاحزاب لا يمكن ان تبقى منفصلة عن الناس فليكن عملنا الحزبي من خلال مشروع لمستقبل لبنان وقد أسميناه “مشروع لبناني”، لأننا مقتنعون بان المشروع يجب الا يكون شخصيا بل وطنيا، ولا يجب ان يكون حزبيا بل وطنيا، ولا يجب أن يكون طائفيا بل لبنانيا، ولا يجب ان يكون خارجيا بل لبنانيا من كل النواحي.

 

 

 

وأكد رئيس الكتائب ضرورة كسر قاعدة الفصل بين الأحزاب والمجتمع المدني، مشيرا الى أننا وثّقنا الإرتباط مع كل المجتمع المدني من فنانين واعلاميين وصحافيين لنقول ان السياسة ليست تلك التي اعتدنا عليها في لبنان، فهي أمر مختلف ويجب ان تكون نبيلة وصحية، مشددا على ضرورة اعادة رسم صورة جديدة للأحزاب، ففيها أوادم واناس يعملون بأفكار واضحة لتطوير بلدهم، لأن هذا هو الشأن العام وهذا ما سنبرهنه في عملنا اليومي متمنيا بأن يعود اللبنانيون ليؤمنوا بهذا البلد، وبمستقبله برغم الشواذ الذي نراه.

 

واذ شدد على ان هذا البلد ملك اللبنانيين والطيبين الذين ذاع صيتهم بانهم اكثر شعب مضياف ومبدع وبامكانه ان يشع اينما وجد، لفت الى اننا في الداخل نعيش في كابوس لكن للخروج منه لا بد من ان يختار اللبنانيون الاوادم ليمثلوهم وختم: نحن لبنانيون وعلينا أن نعود لنفتخر بجواز سفرنا وعلينا أن نضع يدنا بأيدي بعضنا البعض للمساهمة في بناء هذا البلد.

 

البداية كانت مع النشيد الوطني فكلمة ترحيبية من عريفة الاحتفال الرفيقة بسكال طرزي ومن ثم كلمة لرئيس الدير الاب جورج صدقة الذي رحب برئيس الحزب والحضور متمنيا انتخاب رئيس للجمهورية لان هناك طاقات كثيرة في لبنان .

 

ومن ثم كلمة رئيس الاقليم الرفيق رمزي بو خالد الذي قال:”يتساءل البعض لماذا حزب سياسي يكرم الفنانين والمثقفين والمبدعين ؟؟

 

اولا لأن الفن وابداع والثقافة والتراث هم في صلب مشروع الكتائب : مشروع لبناني. ثانيا”: لأن قيامة لبنان لا تكون فقط بالانماء والاعمار لأنهما لا يختزلان قيم الروح التي تنفح الحياة في كل شيء. وتلهم كل شيء.

 

ثالثا”: لأن من يضرب موعدا مع التاريخ والمستقبل عليه أن يلتزم بالقيم الروحية والثقافية والفكرية والفنية.

 

 

 

هو موعد سنوي لنقول شكرا للكبار من بلادنا… اليوم نكرم هؤلاء الذين يسبقون الزمن ويعاصرون المستقبل. عندما تنظر إليهم ترى في عيونهم نهم الصقر في الشمس. وعلى جباههم أبجدية كأنها حفرت بالصخر. وما بينهم خيوط بيض وأجساد تتمايل. وفي هاماتهم جميعا هموم المجد…. مجد لبنان والإنسان.

 

 

 

انتم لستم لبنانيون فحسب. انتم لستم عالميون فحسب. انتم مدرسة فريدة ونادرة في الإبداع.

 

 

 

انتم كالصلاة في خشبة المعبد. انتم ك الكبر في بعلبك. انتم الأبجدية المعاصرة. انتم قمة في تاريخ لبنان الحديث نكرمكم اليوم هنا على قمة في هذا الصرح الكبير.

 

فنحن نعرف من انتم . الكتائب تعرف من انتم. وكم نحن سعداء لأننا في عصركم.

 

اننا ومن موقعنا السياسي نلفت النظر إلى ضرورة التنويه والتقدير الرسمي لهذه الكوكبة الإستثنائية التي حافظت على وجه لبنان المدني والثقافي والإبداعي في أصعب الظروف التي مر ويمر بها الوطن… كما أننا نتطلع لننظم واياكم كل ما يلزم لجمع كل أنصار الحرية من مبدعين ومفكرين ولجان لنبني شراكة وطنية حول الحرية والإبداع لنكمل وإياكم ما بدأتموه في صناعة مجد لبنان. لبنان الحرية والإبداع والأمل. ..

 

اننا نشعر اليوم بسعادة عارمة ونحن نقوم بشيء من واجبنا تجاه لجنة مهرجانات بعلبك ولجنة مهرجانات بيبلوس وفرقة كركلا… ومعنا أصدقاء كبار نحبهم ويحبون لبنان ويقفون إلى جانبنا كسعادة المحافظ بشير خضر   ورئيس بلدية جبيل الاستاذ زياد حواط وممثل وزير الثقافة الاستاذ ميشال معيكي وقائمقام جبيل نجوى سويدان والسيدتين نايلة دوفريج و لطيفة اللقيس وعميد فرقة كركلا الاستاذ عمر كركلا.

 

لا اخفي عليكم ما يخالجني اليوم. تخالجني اليوم عاطفتان: خوف وأمنية.أخشى كلما طوى المجد واحدة من سنينكم أن يقل مجد لبنان. ولكنكم طائر الفينيق الذي يولد كل سنة من جديد وفي عيونكم حشد من أحلام لبنان.

 

أما الامنية: فإن يمدكم الله في أعماركم لتبقون حاملين مفاتيح لبنان .

 

بعد ذلك صدح صوت السيدة فيروز في الصالة بأغنية “بعلبك أنا شمعة على دراجك” وسط تصفيق الجمهور وبدأ استعراض الدبكة البعلبكية مع فرقة هياكل بعلبك ومن ثم تم عرض فيلم وثائقي من اعداد الاعلامي بيار البايع والرفيقة ايليان راضي عن تاريخ مهرجانات بعلبك الدولية في الذكرى الستين لتاسيسها وتحدثت فيه الرئيسة الفخرية للجنة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة مي عريضة والرئيسة الحالية للجنة المهرجانات السيدة نايلة دوفريج ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر وقد تم عرض لقطة صوتية للرئيس كميل شمعون في العام 1956 لحظة اعلانه اطلاق مهرجانات بعلبك الدولية للمرة الاولى.

 

بعد ذلك تمت دعوة محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر الى المسرح لتقديم رئيسة اللجنة السيدة نايلة دوفريج وقال خضر:” نحن اليوم في بعبدا ونامل ان يفتتح مهرجانات بعلبك الدولية هذا الصيف رئيس الجمهورية اللبنانية كما درجت العادة في السنوات الماضية وان وجودنا اليوم في هذا المهرجان الثقافي بالرغم من السواد الذي يلف منطقة الشرق الاوسط هو دليل على ان ارادة الحياة لدى الشعب اللبناني هي اقوى وتحديدا الحياة بكرامة .”

 

خضر شكر حزب الكتائب ورئيسه على هذه اللفتة تجاه الفن والثقافة في لبنان وتجاه مدينة بعلبك ووجه الدعوة لرئيس الحزب النائب سامي الجميل ليكون حاضرا هذا العام في حفل افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية.

 

بعدها بدات مراسيم تكريم رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة نايلة دوفريج من قبل رئيس الحزب وبحضور المحافظ خضر ورئيس الاقليم الرفيق رمزي بو خالد وشكرت دوفريج حزب الكتائب على لفتته وقالت بعد التكريم:” في العام الماضي استطعنا وبالرغم من كل الصعاب اقامة كل الحفلات في بعلبك واليوم نستمر بزخم زاندفاع وهذا العام ستكون متنوعة ومميزة واعملكم اليوم أن فرقة كركلا ستفتتح المهرجانات في 22 تموز في عمل جديد يتم التحضير له منذ اشهر وسيتم الاعلان عن باقي الحفلات في 11 ايار في مؤتمر صحافي سيعقد للمناسبة في وزارة السياحة.

 

كما لفتت الى أنه سيتم بعث الحياة من جديد في معبد باخوس بعد انتهاء الترميم فيه وذلك بفضل التعاون مع الوزارات المعنية وبالتضامن والعمل المشترك بين لجنة المهرجانات ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر وبلدية بعلبك وسنبحث دائما عن افضل السبل لجذب الجمهور وانعاش مدينة الشمس.

 

وتابعت:”ان مهرجانات بعلبك الدولية هي رسالة محبة وسلام وهي ضرورية لابراز صورة الوطن وهي باتت رمزا على مستوى لبنان وهذا العام عندما سترقص فرقة كركلا على ادراج بعلبك وتقام المهرجانات في سائر المناطق نكون قد اسكتنا كل من يريد أن يعطي صورة سلبية عن لبنان .”

 

وختمت دوفريج بالقول:”عاشت مهرجانات بعلبك الدولية أم المهرجانات وداعميها ومن بينهم الكتائب اللبنانية لنسج السلام والامل والتفاؤل.”

 

بعد ذلك انطلقت مراسم تكريم مهرجانات بيبلوس الدولية بدبكة من وحي التراث ومن ثم تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ مهرجانات بيبلوس من اعداد الاعلامي الان ضرغام وقد تحدثت فيه السيدة اللقيس ورئيس البلدية زياد حواط ومن ثم دعي رئيس بلدية جبيل الاستاذ زياد حواط الى المسرح والسيدة لطيفة اللقيس ورئيس الحزب ورئيس الاقليم .

 

رئيس بلدية جبيل زياد حواط بدأ كلامه بالقول:” كما أن الكتائب في خدمة لبنان فان جبيل أيضا في خدمة لبنان وجبيل هي صورة مشرقة عن لبنان الموجوع ولبنان الذي يريد أن يحيا من دون نفايات وسمسرات .ان جبيل هي لبنان الذي يشبهنا لبنان الأمل والعيش المشترك ولجنة المهرجانات قامت بعمل جبار في هذا الاطار …ومن بلدية جبيل ومن كل جبيل شكرا لحزب الكتائب ولرئيس الحزب الشيخ المقدام النائب سامي الجميل ولكل شخص عمل لانجاح المهرجان وفي طليعتهم السيدة لطيفة اللقيس ومن هنا أدعو الى اشراك المراة في العمل السياحي والبلدي والشأن العام .”

 

وتابع :” جبيل عاصمة السياحة العربية ستبقى تمثل كل لبنان والصورة الجميلة عن وطننا.”

 

بدورها شكرت رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية السيدة لطيفة اللقيس شكرت حزب الكتائب بشخص رئيسه النائب سامي الجميل لاهتمامه بالشؤون الثقافية وخاصة تشجيع المهرجانات لدورها الاقتصادي والحضاري وشكرت رئيس الاقليم الرفيق رمزي على لفتته وتوجهت الى عميدة المهرجانات في لبنان مهرجانات بعلبك الدولية بالتهنئة في الذكرى الستين على تاسيسها والى فرقة كركلا لدورها الرائد في احياء التراث اللبناني.

 

كما شكرت قائمقام جبيل السيدة نجوى سويدان ورئيس البلدية زياد حواط لتعاونهما على انجاح المهرجانات ووجهت الدعوة لرئيس الحزب ولرئيس الاقليم لحضور مهرجانات بيبلوس الدولية.

 

وبعد ذلك بدات مراسم تكريم فرقة كركلا بشخص عميدها الاستاذ عمر كركلا وذلك بعدما تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ الفرقة ووقوفها على اهم المسارح العالمية والتقارير التي كانت تبث عنها عبر القنوات العالمية لا سيما محطة ال CNN الاميريكية .

 

وتحدث بعد ذلك مسؤول اللجنة الثقافية وعضو مجلس بلدية بعلبك انطوان قالوف الذي استعرض تاريخ الفن في بعلبك شاكرا الحزب على هذا التكريم.

 

الاستاذ عمر كركلا شكر الحزب على هذه اللفتة مؤكدا على ضرورة التلاقي مع بعضنا كلبنانيين على الفن والثقافة مذكرا بأن اول من كرم فرقة كركلا كان الرئيس الشيخ امين الجميل خلال فترة ولايته الرئاسية 

عن cmslgn

شاهد أيضاً

EAAEEEC8-91E1-47AF-B6DF-E5E51151CE60

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»، عرض مسرحي من إخراج كارولين حاتم، مقتبس من رواية آنا سيغرز …