الرئيسية / Uncategorized / في مقابلة مع اوائل نيوز هذا ما كشفه الشاعر اللبناني محمد موسى حمود

في مقابلة مع اوائل نيوز هذا ما كشفه الشاعر اللبناني محمد موسى حمود

70150C4D-FFE4-43A2-90A7-89AD958F9F2Cعادل سميا – اوائل نيوز 

منذ فترة وفيديوهات الشاعر اللبناني محمد موسى حمود تنتشر بشكل بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومع كل قصيدة جديدة يطلقها عبر صفحاته الاجتماعية يتناقلها رواد مواقع التواصل بشكل ملفت لصدقها وتعبيرها عن مشاعرهم…

اوائل نيوز التقى الشاعر محمد موسى حمود وكان هذا اللقاء…

١- عام ٢٠١٩ اصدرت كتاب بعنوان مشاعر هل هناك كتاب ثاني تحضر له؟
نعم ، في العام ٢٠١٩ كان الاصدار الاول و بالطبع انا في صدد التحضير للكتاب الثاني بحيث سيتميز بكونه سيتضمن قصائد فصحى و عاميه في آن واحد .

٢- اليوم نجدك عبر مواقع التواصل الاجتماعي فهل اصبحت بالنسبة للجيل الجديد بديل للمتاب وهو ما دفم لنشر شعرك عبرها من خلال فيديوهات مصورة؟

مما لا شك فيه أننا في الوقت الحالي نفتقد نسبياً لمن يمتلكون الشغف للقراءه لاسيما بالعربية الفصحى ، من هنا حاولت التقرب اكثر من لغة و اسلوب الناس الأقرب لهم عبر إعتماد العامية خصوصا أنها الاكثر انتشاراً في ظل السيطرة الكبرى لوسائل التواصل الاجتماعي .

٣- التعامل مع الفنانين يحد من ابداع الشاعر كون القصائد بمعظمها شعر تجاري؟

في ظل سيطرة النصوص الغنائية التجاريه الأمر الذي ارى فيه ظاهره غير سليمه بحيث اصبحت لنوعية الموسيقى المعتمده الكلمة الاقوى على حساب الكلمة بحد ذاتها الا انه لا بد للشاعر ان يكون اكثر شمولا و تمكناً بحيث يستطيع مواكبة هذه الظاهره بالحد الأدنى مع الحفاظ على قيمة الكلمة كعنصر اساسي في صناعة الاغنيه.

٤- من المحاماة الشعر طريق مختلف كلياً كيف ىمتى اكتشفت هذه الموهبة؟ وهل الشعراليوم “بطعمي خبز”

نعم ، بالرغم من دراستي للحقوق الا ان موهبة الشعر سبقت تاريخ الاختصاص حيث شاركت بالعديد من المسابقات الشعرية مذ كنت تلميذا في المدرسه ، بالمقابل يحتاج الشاعر الحقيقي للكثير من الجهد و العطاء ليثبت نفسه في قلوب الناس و كل من يريد التعامل معه من ثم ليبدأ يحصد لاحقا، مع الأخذ بعين الاعتبار المستوى الفني الذي يحدد نوعية الشعراء المطلوبة في كل مرحله.

٥- ما تقدمه اليوم من شعر عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو نتيجة تجارب شخصية؟

اشكرك على هذا السؤال لانه من اكثر الاسئله التي تكشف ما اذا كان الشاعر حقيقي أم مدعي لاني على اعتقاد تام بان الشخص الذي لا يكتب الا ما يجول في خاطره من مشاعر لا يمكن ان يسمى شاعراً لان من مقومات الشاعر ان يمتلك القدره على تخطي نفسه ليعالج بشعره قضايا المجتمع او حالات قد تستفزه ليترجمها بشعره، من هنا لا بد ان استذكر الكبير نزار قباني حيث قال: أنا الناطق بإسم مئتين مليون عربي.

٦- ايهما الاصدق الشعر الذي يخرج عن تجربة شخصية ام الشعر الذي يبنى على حالة عامة؟

بغض النظر عن المصدر الاساسي الذي دفع الشاعر لكتابة القصيدة لا بد من يبدا الصدق من ذاته بحيث يكون مقتنعًا تماما بالقضية او الحالة التي يرسمها بشعره و ان يغوص في اعماقها ليستقبلها القارئ او المستمع بنفس مستوى الصدق ، فهناك الكثير من القصائد التي كتبتها كانت نتيجةً لحالة عامه غير معني فيها شخصيا الا اني كتبتها بشغف لا متناهي نتيجة اقتناعي بضرورة ترجمتها بصورة شعريه كونها تلامس وجدان و مشاعر المستمعين

عن cmslgn

شاهد أيضاً

D472123E-23CB-477E-BCB1-4221B3358BE2

خاص – بعدما اتفق حديث البلد مع ساندرا رزق للحلول ضيفة… مذيعة تعترض وتلغي اطلالة ساندرا والسبب طليقها

عادل سميا – اوائل نيوز  علمت مصادر اوائل نيوز ان ادارة برنامج حديث البلد الذي …