الرئيسية / أخبار منوعة / مشروع “مساواة عبر الأجيال”: الشراكة الشبابية للقضاء على اللامساواة

مشروع “مساواة عبر الأجيال”: الشراكة الشبابية للقضاء على اللامساواة

 AF9CAB81-7F97-4FED-959B-75815B4907C9في 10 تشرين الثاني ٢٠١٨، وبحضور أكثر من مئة شابة وشاب وشخصيات من مختلف الميادين الأكاديمية والاجتماعية والفنّية، أقامت منظّمة “الإنماء الشبابي” حفل خاص بمناسبة اختتام مشروع “مساواة عبر الأجيال”، مبادرة أطلقتها المنظّمة بتمويل من UN WOMEN وSAVE THE CHILDRENلنشر الوعي حول حقوق الانسان وقيم المساواة بين الجنسين، استفاد منها أكثر من 3000 شابةً وشاب وطالب (بين 15 و17 سنة) من ثمانية مدارس في منطقة الشوف وعاليه.

شكّل هذا الحفل المحطّة الأخيرة  

لرحلة تسعة أشھر، ومناسبة عبّر خلالها المشاركون عمّا  تعلّموه من ھذهالتجربة بصور فنّية متنوّعة وراقية عكست المعرفة والمقدرة والمهارات المكتسبة من هذا المشروع. .  

بدأ الحفل بالنشید الوطني اللبناني،  تلته كلمة لرئیس المكتبة الوطنیةالأستاذ غازي صعب الذي رحّب بالحضور وشكر منظمة الأنماء الشبابي” ومختلف الجهات التي شاركت في تنفيذ هذا المشروع.

بعد ذلك، عرّف مقدّم الحفل، الاعلامي المميّز في اذاعة Power FM إیليمرھج، . عن  منظّمة “الانماء الشبابي”، وشرح حول خلفیة هذا المشروعبمختلف الخطوات والمراحل التي مرّ بها. وتحدّث مرهج عن الأنشطة المتنوّعة التي قامت بها منظّمة “الإنماء الشعبي” ومختلف الشركاء الآخرين مثنياً على الجهود التي بذلوها بغية إنجاح هذه المبادرة.

وفي كلمته، عبّر الوزير السابق الدكتور سلیم الصایغ يعن  آماله وحسن توقّعاته من الشباب قياساً على القدرات الكبيرة الواعدة التي يتمتّعون بها، ومعلناً عن اقناعته بأن الشباب ھم فعلاً ركن التغییر. كما تكلّم الدكتور صايغ عن الاستراتیجیات التي على المنظمات الحكومیة أن تقوم بھا لكي تتطور وتؤدي واجبھا بشكل أفضل. وفي هذا الإطار، تحدّث عن القانون الذي عملعليه  اخلال تسلّمه وزارة الشؤون الاجتماعیة، والخاص بتنظیم عملالجمعیات. إضافةً إلى ذلك، اعتبر الوزير السابق أن المشكلة السیاسیةتؤثر على عمل الجمعیات.

أما الفنانة والممثلة برنادیت حدیب فقد جذبت السامعین بصوتھا الذي دخلالقلوب من دون إستئذان، لدى اإلقاءها لمقطع شعري بریشة أمیر الشعراءأحمد شوقي، ومما أتى في هذا المقطعالسجن بضیقه ذكر والحریّةبوسعھا أنثى.”. وتحدّثت حديب بدورها عن أهمّية العمل معاً، رجالاً ونساء، لتحقيق المساواة المرأة والرجل، قائلة :” إید وحدة ما بتزقف.”

ثم تحدّثت مفوضة للشؤون النسائیة في الحزب التقدمي الاشتراكي منالسعید الحوراني. وإضافةً إلى إشادتها بهذه المبادرة، تحدثت الحوراني عنمسؤولية ودور الأحزاب السياسية في تحقیق المساواة.

بعد ذلك تخلّل الحفل جملة من اللوحات الفنّية والتمثيليّة المبدعة التي كان ابطالها عدد من الشابات والشباب الذي شاركوا في هذا المشروع. وتضمنتالعروض مسرحیة حول القانون الذي یمنع المرأة برتبة الظابط من أن تتزوجرجل برتبة جندي، إضافةً إلى فیلم قصیر یتمحور حول الفرق بینالأسرة التي یتشارك الرجل والمرأة فیھا المسؤوليات والمهام المنزلية، وتلكالتي تكون فيها جميع المسؤوليات المنزلية ملقاة على عاتق المرأة. كما كما جسّد الفنّانون الشباب في لوحات فنّية عديدة مشاكل أخرى تحول دون تحقيق المساواة في مختلف الميادين، ومنها العمل والعلم والسياسة، مختتمين هذا الحفل بأفضل وأجمل طريقة، وموجّهين بالتالي رسالة مزدوجة لكلّ المعنيين حول ضرورة العمل لتحقيق المساواة الجندرية والتي أصبحت إحدى مقومات نجاح وازدهار واستقرار المجتمعات، وأهمّية إشراك الشباب في رسم السياسات العامة وتشجيعهم على أداء دورهم في هذا الإطار.  

انطلق مشروع “مساواة عبر الأجيال” في شباط من العام 2018، وذلك عبر جملة من التدریبات وورش العمل في مختلف المدارس. وفي مرحلة مقبلة، تمّ وضع وتصميم إستمارات خاصّة ليتمّ تعبئتھا بناءً على آراء المواطنين فيمختلف المناطق. بعد ذلك بدأ الشابات والشباب المشاركون بالمشروع بالعمل على وضع أفكار لمشاریع وورش عمل وحلقات حوار للمساهمة في إيصال فكرة المساوة بین الجنسین بطریقة تفاعلیة وبالشكل الذي يخرج فيه عنالأفكار النمطیة الاجتماعية السائدة.

إن منظمة الانماء الشبابي ھي منظمة شبابیة تعمل على معالجة قضایاالمجتمع عن طریق تنمیة الشباب من خلال تدریبات وورش عمل وخلقالمجالات المناسبة لإستثمار الشباب لقدراتھم. وتعتبر المنظمة أنبناء قدرات الشباب هي ضرورة لتحقيق غدٍ أفضل. رئیسة الجمعیة الدكتور رولا جعفربزراعتھا و نحصدھا جمیعنا بما نحققھ من نجاح.

تهدف منظمة الإنماء الشبابي التي ترأسها الدكتور رولا جعفر إلى تمكين الشباب من الاستثمار بقدراتهم من أجل المشاركة في تحسين مجتمعاتهم.وبعد النجاح الذي تحقق في ھذا المشروع، ستستكمل المنّظمة جهودها من خلال عدد من المشاريع المقبلة في مجال حقوق الإنسان، ومبادرات أخرى في مجال الصحّة العامّة.

 

دایان منذر :Youth Development Organization – YDO بقلم المتطوعةفي منظمة الإنماء الشبابي

عن cmslgn

شاهد أيضاً

4ABBDA81-3052-4B69-85CD-604B51489225

مزينة المشاهير إيلما عرب تكرم في مصر وتتالق في لجنة تحكيم ملكات جمال العرب ٢٠٢٤

إنها “إيلما عرب” رائدة أعمال المعرب ومزينة المشاهير في الوطن العربي. لقد استطاعت “ايلما” من …