الرئيسية / أخبار منوعة / بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية الأصيلة” أقيمت في رياق البقاعية بدعم من “مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول

بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية الأصيلة” أقيمت في رياق البقاعية بدعم من “مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول

D202DADE-3D8F-4B34-A643-E7C400D0793Eبدعم من مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة وبرعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون نظمت “جمعية مربي الخيول العربية في لبنان ” بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية على مرمح مدرسة القديسة حنة- الآباء البيض في بلدة رياق البقاعية .

فعلى مدار يومين أقيمت البطولة الفريدة من نوعها في لبنان واستعرضت فيها الخيول العربية جمالها ورشاقتها وتناسقها ، بحضور رسمي وعسكري ودبلوماسي .

الحضور
وفي اليوم الثاني للبطولة ، مثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في المناسبة محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة بحضور رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام الوزير الإماراتي أحمد بن محمد الجروان ، وسفير الإمارات العربية المتحدة لدى لبنان الدكتور حمد سعيد الشامسي يرافقه القائم بأعمال السفارة حمدان الهاشمي ، وعدد من أركان السفارة ،كما حضر البطولة القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى لبنان الوزير المفوض وليد بخاري ،وحضر العميد ابراهيم جمعة ممثلا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ، ومحافظ بعلبك والهرمل بشير خضر ، والمدير التنفيذي للمهرجان ، رئيس الإتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الإتحاد الدولي “إفهار” لارا صوايا ، والمدير العام للشركة الوطنية للأعلاف والدقيق في أبو ظبي ،الشريك الأساسي لمهرجان منصور بن زايد إدوار حامض ، ورئيس “جمعية مربي الخيول العربية في لبنان ” اللجنة المنظمة ، السيد شفيق الموسوي والقاضي عماد الأتات ، ومجموعة من مربي الخيول العربية في لبنان والبقاع ووجوه إجتماعية وثقافية وإعلامية .
إستهل الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ، وبعرض مميز من فرقة الخيالة التابعة للقوى السياّرة في قوى الأمن الداخلي بقيادة العميد فؤاد خوري ، التي رفعت الأعلام اللبنانية والإماراتية على إيقاع نشيد فرع المعلومات .
وتندرج بطولة لبنان لجمال الخيول ضمن النسخة العاشرة للمهرجان العالمي للخيول العربية الذي يسعى جاهدا لترسيخ هذه الرياضة المتميزة بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم وتحفيزهم لزيادة الإهتمام بالخيول العربية بدعم كبير من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتشارك في البطولة مجموعة من أنقى سلالات الخيول العربية تمثل العديد من الإسطبلات المحلية في لبنان، والعديد من أبطال البطولات الدولية التي سبق تنظيمها مع عدد من الفائزين بالبطولات العالمية.
أبو جودة
ممثل رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ، محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة قال :” شرّفني رئيس الجمهورية العماد ميشال عون راعي المهرجان، أن أمثّله بهذه المناسبة التي تمثّل وجه لبنان الجميل في الإبداع التي تظهر صورة لبنان الحقيقية المفترض أن يراها كلّ العالم، وهذا الشيء نثبته في كل مناسبة من خلال البطولات التي يستضيفها لبنان الذي لا يصدر إلّا الجمال والخير لكلّ العالم “.
وأضاف ” تربط لبنان علاقات مميزة مع أشقائه من الدول العربية وبخاصة الخليجية منها، مشيراً الى أنّ لبنان تربطه علاقات أخوّة وصداقة مميّزة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وهذه البطولة تثبت روابط الأخوّة والصداقة والتعاون الدائم بين البلدين وبين لبنان وكل الدول العربية.

الشامسي
بدوره رأى سفير الإمارات في لبنان الدكتور حمد سعيد الشامسي، أن هذا المهرجان نابع من إرادة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، مضيفاً “أنّ تواجدنا في لبنان للسنة الثانية على التوالي في البطولة السادسة لجمال الخيول العربية يؤكّد أهمية تواجدنا في لبنان والإستمرارية والتنسيق بين البلدين”، مضيفاً أنّ وجود الخيول العربية في لبنان له دلالة كبيرة يجب أن ننمّيها بالتعاون مع الحكومة اللبنانية.
وأضاف نحن ننسق مع الآنسة لارا صوايا لكي يقام المهرجان في لبنان وسيكون ذلك قريبا إن شاء الله “.
وأشار الشامسي الى أنّ أيّ مهرجان رياضي أو ثقافي أو اقتصادي من شأنه أن ينمّي العلاقات اللبنانيّة الإماراتية، مشدّداً على أهمية التواصل مع المناطق النامية “حتى لا نقول في يوم من الأيام أنّ هذه المنطقة فيها إرهاب أو تطرّف بسبب الجوع أو الإهمال”.
واعتبر الشامسي أنّ وجود النشاطات الثقافية والرياضية في هذه المناطق لاسيما عكار أو البقاع أو الجنوب أو بيروت، يعني أنّ هناك تواجداً عربيّاً وثقافيّا، وهذا يتلاقى مع توجّه فخامة الرئيس العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس النواب نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لإنماء هذه المناطق.
العقيد جمعة
أما ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، العقيد إبراهيم جمعة فأكّد أنّها ليست المرّة الأولى التي تشارك فيها قوى الأمن الداخلي في بطولات الخيول العربية الأصيلة ونحن نتمنّى أن تستمرّ هذه البطولة كل سنة في لبنان لأنّها تتطور بشكل لافت عاماً بعد عام. وتوقع أن تكون المشاركة أكبر في العام المقبل، مضيفاً “أنّ علاقتي بالخيل العربي هي السبب بأن أكون قائد سريّة الخيّالة في قوى الأمن الداخلي، مثنياً على أهمية هذا النشاط في تنمية العلاقات بين لبنان والإمارات وبدعم الشيخ منصور بن زايد لمثل هذا النشاط ، مشجعا على التواصل وتنمية الخبرات مما يتوّج نجاحات على كلّ الأصعدة”.
صوايا
بدورها قالت المدير التنفيذي للمهرجان، لارا صوايا ، أن البطولة على كأسي الوثبة ستاليونز تقام للعام الثاني على التوالي، بعد أن جاءت البطولة الخامسة في العام الماضي مميزة من حيث التنظيم وكثافة الجمهور والحضور الرسمي.
وأضافت أن ثمة جهد دائم من قبل الشيخ منصور بن زايد أن يكون للمهرجان محطة في لبنان دائما ، ولبنان محطة مهمة بالنسبة لجمال الخيول العربية ونامل أن يكون لنا جولات سباقات سرعة للخيول العربية في لبنان.
وأضافت صوايا “اليوم يسعدنا تشريف السفير الشامسي ووجوده كان دعما لوجودنا “. كما نوهت بحضور رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام الوزير الوزير أحمد بن محمد الجروان والقائم بأعمال السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد بخاري ورحبت بمستوى الحضور الرسمي ، وهذا يؤكد نجاح البطولة شاكرة رعاية رئيس الجمهورية لهذا الحدث ،
ولفتت صوايا الى ” أن هذا المهرجان ينال تغطية إعلامية من قبل أكثر من 365 وسيلة إعلامية حول العالم على مدى 6 قارات وأكثر من 90 دولة يقام فيه حوالي مائة سباق “.
وختمت صوايا بالقول ” كل بلد نزوره يقربنا من العالم أكثر واليوم كانت المناسبة مميزة ووجودنا بلبنان سيكون مستمرا”.
حامض
وأعرب المدير العام للشركة الوطنية للأعلاف والدقيق في أبو ظبي إدوار حامض عن أهمية إنعقاد المسابقة في لبنان ، وقال أنه سعيد بالمجيء الى لبنان لمشاهدة هذه البطولة الى جانب هذا الحضور الرسمي والدبلوماسي الغني ونوه بجمال الخيول التي شاركت في البطولة .
البطولة
وتم التحكيم في البطولة من قبل هيئة تحكيمية من دول العالم وفقاً للشروط التالية:
1ـ يحكم الفرس بمشاهدته شخصيا من قبل المحكمين.
2ـ يعرض الفرس ماشيا وواقفا، ويركض أو يخب.
وأعلنت النتيجة على الشكل التالي :
بطولة المهارة للإناث بعمر سنة :
نالت الجائزة الذهبية المهرة وردة السلطان لمالكها عمر النعيمي والفضية رقم 3 قمر النعيمي لصاحبها عمر النعيمي والبرونزية ياسمين
بطولة دولية للإناث من عمر 2- الى 3 سنوات
الذهبية ل جولين أوكر لمالكه محمد العريبي
الفضية سيلوييت للمالك محمد العريبي
البرونزية ميا أوكس محمد العريبي
البطولة المحلية من عمر 2-3 سنوات :
الذهبية للجواد ورد البقاع لمالكه محمد الرحيمي
الفضية للجواد سمارة العباسي لمالكه رائد ثليجة
البرونزية للجواد ريحانة الشريف لمالكه محمد بشير مصطفى
بطولة المهارة للذكور عمر سنة :
الذهبية للجواد تاج ام اس لمالكه عدنان مظلوم
الفضية للجواد أمير لمالكه ناصر واكد
البرونزية للجواد زين لمالكه أحمد قزعون
بطولة ذكور من 2-3 سنوات :
الذهبية للمهر سندس العقلة لمالكه عمر قزعون
الفضية للمهر اس اف فالكون لمالكه سمير فرحات
البرونزية للمهر كركبان لمالكه حبيب أيوب والمربي شفيق الموسوي
بطولة الفرسان دولية :
الذهبية للجواد سيرينا لمالكه محمد العريبي
الفضية الجواد كندا لمالكه ناصر واكد
البرونزية للجواد مونيتا لمالكه عبد الرحمن المهتدي
بطولة الفرسان المحلية :
الذهبية للجواد كندا لمالكه ناصر واكد
الفضية للجواد وجدان لمالكه مايا الموسوي
البرونزية للجواد شيما الثانية لمالك حبيب أيوب
بطولة الفحول الدولية :
الذهبية للجواد تي اي أراغون لمالكه طارق الجزار
الفضية للجواد حردان لمالكه عدنان مظلوم
البرونزية للجواد فانتوم لمالكه عبد القادر ضرغام
بطولة الفحول المحلية :
الذهبية للجواد عليان لمالكه حمد الموسوي
الفضية للجواد ريحان لمالكه شفيق الموسوي
البرونزية للجواد كنعان لمالكه الوزير غازي زعيتر
جائزة كأس الوثبة ستاليونز
وحازت أعلى علامات بالعرض من فئة الإنتاج الدولي الفرس سيرينا بعمر 3 سنوات لمالكها رجل الأعمال محمد العريبي ، أما أعلى علامات الإنتاج المحلي ففازت بها المهرة وردة السلطان لصاحبها عمر النعيمي .
تكريم
واختتم الإحتفال بتقديم دروع تكريمية للحضور وفي مقدمهم الوزير الإماراتي والسفير الشامسي والوزير المفوض السعودي وليد بخاري ،و ل صوايا ولممثلي الجهات الرسمية والعسكرية وللحكام .
وقدم الجوائز المالية للفائزين مربط خيل رجل الأعمال اللبناني محمد العريبي
الموسوي
وبدوره قال رئيس “جمعية مربي الخيول العربية في لبنان ” شفيق الموسوي قدمت الجمعية جوائز مالية لجميع الجياد الفائزة من الانتاج المحلي ، ونسعى لاستيراد أفضل الخيول ليصبح لبنان من الدول المواكبة لهذه الرياضة ، وشكر الموسوي جهود الشيخ منصور بن زايد والفضل في انطلاقة هذا المهرجان الذي دفع المربين للإهتمام بالخيول العربية الأصيلة ويعود للمهرجان الفضل في نهضة مستوى الخيل العربي.
بطولات مختلفة
ويتضمن المهرجان سباقات كأس زايد، وبطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “إفهار” وبطولة “أم الإمارات ” للفرسان المتدربين “إيفهرا”، وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز دارلي التقديرية لـ “أم الإمارات” هوليود 2018، وكأس مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة، والبطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.
رعاية مميزة وشراكة إستراتيجية
ويدعم المهرجان دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي ، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
اليوم الأول للبطولة
وكان اليوم الأول للبطولة قد شهد جولة من التصفيات للخيول المشاركة بحضور المدير التنفيذي لمهرجان منصور بن زايد لارا صوايا ونقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون ووجوه ثقافية وإجتماعية وإعلامية .

عن cmslgn

شاهد أيضاً

EAAEEEC8-91E1-47AF-B6DF-E5E51151CE60

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»

يزن تقدم «ترانزيت طرابلس»، عرض مسرحي من إخراج كارولين حاتم، مقتبس من رواية آنا سيغرز …