الرئيسية / أخبار عربية / بلا طول سيرة: الاستقلال يعيد جاكلين الى الساحة، ومعه نستذكر سيرة 5 نساء قاومن الانتداب… هل نجحت تجربة البلاك فرايداي في لبنان؟

بلا طول سيرة: الاستقلال يعيد جاكلين الى الساحة، ومعه نستذكر سيرة 5 نساء قاومن الانتداب… هل نجحت تجربة البلاك فرايداي في لبنان؟

IMG_6249خصص زافين حلقة ” بلا طول سيرة” الجمعة للحديث عن دور المرأة الريادي في معركة استقلال لبنان… كما تناولت الحلقة فقرات بعنوان: تنزيلات الاستقلال، لغتنا والاستقلال، البذة العسكرية الجديدة، بريطاني يبحث عن الجنرال سبيرز وجاكلين الوحيدة في الساحة هذا العام.
البداية مع فقرة “التاريخ عندما كان خبرا على التلفزيون”، وقد تناولت جريمة اغتيال الرئيس رينيه معوض يوم عيد الاستقلال في العام 1989 وكيف تابع المشاهدون هذه الحادثة عبر التلفزيون، وكيف عاش اللبنانيون الاسبوعين بين الانتخاب والاغتيال: من التوقيع على اتفاق الطائف الى اقرار وثيقة الوفاق في مجلس النواب، الى الانتخابات الرئاسية في مطار مهجور في الشمال، وصولا الى الاغتيال.

وبعد عرض تقرير مع الناس حول الاستقلال في جولة كاميرا “بلا طول سيرة” في الشارع بالتزامن مع العرض العسكري الأسبوع الماضي، وقفة في غرفة العمليات مع محطة باتت تترافق كل سنة مع اسبوع الاستقلال، هي تجربة “البلاك فرايداي” وكيف تحولت المناسبة الوطنية الى مناسبة استهلاكية مع الحسومات والتنزيلات لمناسبة عيد الاستقلال.

وقد انعكست التجربة عبر معرض او سوق:Black Friday Market ، الذي اقيم على فترة اربعة ايام في البيال. الفكرة هي لشحادة كانتيس وكريستيان تابت اللذين تحدثا عن الهدف وراء الفكرة لتنشيط الاسواق وتحقيق هدف مزدوج: مساعدة التجار على البيع والمستهلك على الشراء باسعار مخفضة قبل الاعياد. واشارا الى انهما فوجئا بحجم الاقبال الذي تخطى التوقعات.

بعد غرفة العمليات، تناول زافين موضوع دور المرأة في معركة الاستقلال مع المحامي المهتم بتاريخ لبنان وبذكرى الاستقلال تحديدا، الأستاذ فادي مصري، وتم عرض تقرير عن الدور القيادي للمرأة اللبنانية في معركة الاستقلال.

المحامي مصري اشار الى دور ريادي للمرأة في معركة الاستقلال وليس دورا قياديا، فهي نزلت الى الشارع في تشرين الثاني 1943 للمشاركة في معركة الاستقلال. وتم اختيار خمس نساء مشاركات في معركة الاستقلال، اختصرن وجوه عشرات النساء لمؤسسات وقطاعات مختلفة من المجتمع اللبناني.

السيدة الخامسة جنفياف الجميل، رمز الصورة الايقونية او الكلاسيكية وهي صورة المرأة التي تحيك العلم اللبناني الجديد الذي نشأ في معركة الاستقلال.

السيدة الرابعة مود فرج الله، واعتبر المحامي مصري انها علامة فارقة في الحياة السياسية. نشأت في جو قيادي وزعامة، وكانت لديها علاقات واسعة في لبنان وفي العالم العربي.

السيدة الثالثة روز زكور تحدث عنها نجلها المصرفي والمدير السابق في مصرف ميريل لينش العالمي، مكرم زكور. زكور فتحت مطابع زوجها الوزير الراحل لطباعة نشرة علامة استفهام الثورية.

السيدة الثانية نجلاء صعب من عائلة مناضلة ضد الاحتلال العثماني. من اوائل السيدات اللواتي عملن في اطار حقوق المرأة. وتم تكليف نجلاء صعب بقيادة التظاهرة التي قررت الحركات النسائية القيام بها.

السيدة الاولى هي ايفلين تويني بسترس جدة الوزير السابق نقولا صحناوي، وقد تحدث عنها حفيدها فادي تويني بسترس، مشيرا الى انها اسست جمعية النهضة النسائية في لبنان، وترأست بعض الوفود النسائية العربية. وقال المحامي مصري انها تميزت بثقافتها الواسعة، ولديها روايات ومسرحيات مهمة نشرتها دار النهار.

الفقرة التالية مع مخرج افلام وثائقية بريطاني توم يونغ الذي يعمل على فيلم وثائقي يحيي فيه ذكرى الجنرال ادوار سبيرز الذي دخل الحياة اللبنانية من خلال الدور المحوري الذي قام به بمساعدة اللبنانيين على المطالبة بالاستقلال عن فرنسا.

وفي فقرة “وجوه وأماكن”، وقفة مع محل حلاقة صغير في اخر شارع بليس، هو صالون مايك ومع صاحب المحل خليل بدير الذي تحدث عن موضة الشعر والحلاقة وكيف تغيرت على مدى سنوات.

تناول زافين مع الاعلامي بسام براك، منسق اللغة العربية والاعلام في الجامعة الانطونية موضوع مسابقة “إملاؤنا لغتنا” التي تقام للسنة الخامسة، وعنوانها هذه السنة “جيش بلادي”

براك اعتبر ان الاعلام يتوه عن اللغة العربية الام، واشار الى ان المسابقة استمرت بفضل الجامعة الانطونية ولانها تشكل تحديا بالنسبة اليه واوضح انه سيكون هناك 180 مشاركا من أفراد الجيش عدا عن الاعلاميين. واشار الى انه يسعى الى نقل اللغة العربية الى المغتربين، وتمنى ان يكون هناك من يحتضن هذا المشروع، لاعادة احياء اللغة العربية في الخارج.

بعد اللغة العربية والاستقلال البذة العسكرية الجديدة التي شاهدها اللبنانيون خلال العرض العسكري لمناسبة الاستقلال.

استضاف زافين مصمم الأزياء ماجد بو طانوس الذي تحدث عن تطور اللباس العسكري، وتطور القماش الذي يصنع منه. وقال ان القماش الجديد الذي تصنع منه البزة العسكرية تابع لشركة MultiCam وهو عازل للمياه، ومقاوم للحريق وليس سريع الاشتعال، ومن الصعب تمزيقه. هذا التصميم بدأ العمل عليه في العام 2002، وتوسع استعماله اعتبارا من العام 2010. واشار الى ان اللباس الموحد يعطي هوية للمؤسسة التي تعتمده. وتحدث عن تصميمه ثوب قداسة البابا فرنسيس والبطريرك مار بشاره بطرس الراعي.

الختام، مع الفنانة جاكلين التي كانت الوحيدة من بين الفنانين المحترفين التي اطلقت هذه السنة فيديو كليب لاغنية خاصة بالجيش لمناسبة عيد الاستقلال، بعنوان “عيّد يا وطن”، وهي اغنية مجددة من أرشيف جاكلين، الكلمات للشاعر الراحل الياس ناصر واللحن للفنان الراحل عازار حبيب.

الفنانة جاكلين التي تعتبر وجها لجيل يمثل في ذاكرتنا الزمن الجميل، اشارت الى ان لديها اغنية اخرى جديدة عاطفية صورتها فيديو كليب. وقالت ان ردود الفعل على كليب “عيّد يا وطن” كانت ممتازة. واعربت عن سرورها بمحبة الناس التي لمستها على وسائل التواصل الاجتماعي. واوضحت انها اختارت ان تغني للجيش لان الجيش هو كرامتنا وعزتنا وهو الوطن.

وقالت انها لا تشعر بالتقدم في العمر، وانها كانت في الخامسة من عمرها عندما بدأت تغني، وهي مستمرة في العطاء. واشارت الى ان المحطات التلفزيونية لا تعرف قيمة الفنان القدير. فهناك فنانون كبار واخرون ليسوا بهذا المستوى. واعتبرت انها فنانة مظلومة من فنانات جيلها. وتحدثت عن افلامها الـ11، وقالت انها لا تزال تشاهدها من وقت الى آخر، وهي مثلت مع صباح في أحد الأفلام، وكانت لا تزال صبية صغيرة عندما غنت ديو في الخمسينيات مع السيدة فيروز لأغنية “غيب غيب يا قمر”.

عن cmslgn

شاهد أيضاً

A03C4B03-28AC-415B-9285-FEA99BD4568D

وسام صبّاغ يُثير البلبلة في شارع الحمرا والنجوم يساندونه!

بعد طول إنتظار، عرضت مسرحية “كل شي طبيعي يا عبدالله” للنجم وسام صبّاغ مساء الخميس …

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>