الرئيسية / مجرد رأي / ٣ اعوام على رحيلها… صباح “إشتقنا كتير”

٣ اعوام على رحيلها… صباح “إشتقنا كتير”

Lebanese designer Ella Zahalan with  famمنذ ثلاث اعوام رحلت عن عالمنا الفنانة الكبيرة صباح، عن عمر ناهز 87 عاما، حيث فوجئ العالم العربى فى صباح 26 نوفمبر من العام ٢٠١٤، بنبأ وفاة الشحرورة بعد صراع مع المرض، لتخيم حالة من الصدمة والحزن على أرجاء الوطن العربى، الذى أحب صباح وارتبط بها وبأغنياتها وأعمالها الفنية فى مسيرة استمرت 70 عاما، ما بين 83 فيلما و27 عملا مسرحيا، و3000 أغنية.

انطلقت الشحرورة فى سن مبكرة فى عالم الغناء والفن، ولكن تحت اسمها الحقيقى جانيت جرجس الفغالى، وحققت شهرة واسعة فى لبنان، الأمر الذى أجبر المنتجة آسيا على المخاطرة والتوقيع معها على 3 أفلام، ومع بدايتها فى السينما المصرية تحولت جانيت إلى صباح.

ومن أشهر الأفلام التى قدمتها الصبوحة خلال مسيرتها الفنية منها سر أبى وبلبل أفندى والآنسة مامى، وخطف مراتى وشارع الحب، والرجل الثانى والأيدى الناعمة، وغيرها.

اشتهرت صباح بتعدد زيجاتها حيث وصل عدد أزواجها إلى تسعة نجيب شماس، وقضت معه 5 سنوات وخالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وأنور منسى (عازف كمان مصرى ووالد ابنتها هويدا)، وقضت معه أربع سنوات، والمذيع أحمد فراج، وقضت معه ثلاث سنوات، والفنان رشدى أباظة، وقضت معه خمسة أشهر، والفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهر واحد، والنائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين، والفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات، والفنان فادى لبنان، وقضت معه 17 سنة.

لم تكن صباح فنانة “عادية”، ولكنها تميزت على بنات جيلها، وكانت أكثرهن موهبة سواء فى التمثيل أو الغناء، حيث تعتبر هى ثانى فنانه عربية بعد أم كلثوم تغنى على مسرح الأولمبيا فى باريس فى الستينيات، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغرى فى نيويورك ودار الأوبرا فى سيدنى، وقصر الفنون فى بلجيكا وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

عانت صباح خلال السنوات الأخيرة من حياتها، بكثر الشائعات التى طالتها سواء بأنباء وأخبار وفاتها المتكررة، أو بأنباء زواجها، وهو الأمر الذى كان يحزنها ويثير استياءها، وقد أطلق عليها العديد من الألقاب من أبرزها الشحرورة والصبوحة.

وفى عام 2011، قدمت الفنانة كارول سماحة مسلسل “الشحرورة”، والذى رصد حياة صباح ومسيرتها الفنية، ولقى نجاحا ملحوظا، إلا أن صباح اعترضت عليه وقتها، مع تأكيدها على إعجابها بأداء كارول.

 

 

عن cmslgn

شاهد أيضاً

IMG_6447

فريد وماهر صبّاغ فريدان ماهران …

بقلم الأخت ناي خوري صحيح يقولون: ” الدني بتنهز بس ما بتوقع”… ويهتزّ المسرح من …

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>