الرئيسية / Uncategorized / “باتمان وسلاحف النينجا”.. 5 أفلام “عظيمة” فشلت عند إعادة إنتاجها

“باتمان وسلاحف النينجا”.. 5 أفلام “عظيمة” فشلت عند إعادة إنتاجها

x-manتُعد أفلام الخيال العلمي، من أكثر أنواع الأفلام التي تجذب الجمهور، ولها من الجمهور الكثير بسبب ما تقدمه من مؤثرات بصرية وتخيّلات لما يمكن أن يحدث في المستقبل، واستحوذت «هوليوود» على النسبة الأكبر من أفلام الخيال العلمي لما تتمتع به من إمكانيات ضخمة وتمويل كبير.

واتجهت «هوليوود» مؤخرًا إلى إعادة إنتاج العديد من أفلام الخيال العلمي القديمة، بنفس تفاصيل الأفلام السابقة – تقريبًا – ولكن مع تطوّر الإمكانيات وإتاحة الفرصة أمام دخول التكنولوجيا الحديثة في صناعة الأفلام من المتوقع أن تحقق تلك الأفلام نجاحات ساحقة أكبر بكثير ممّا حققته مثيلاتها في السنين السابقة، فهل هذا هو ما حدث أم كانت النتيجة مُعاكسة لتلك التوقعات ؟!

نستعرض  أبرز 5 أفلام خيال علمي تمت إعادة إنتاجها مؤخرًا في السينمات الأمريكية:-

1- Fantastic Four 2015:

صدر فيلم «Fantastic Four» الأصلي في عام 2005، ولاقى نجاحًا كبيرًا وشعبية لدى الجمهور، وحقق إيرادات ونجاحات جيدة بالنسبة لتوقيت عرضه، وتم صنع جزء ثانِ له في عام 2007، وحقق أيضًا إيرادات جيدة، ثم توقفت السلسلة حتى تم إعادة إنتاجها في فيلم من إنتاج عام 2015 أقل ما يُوصف به أنه لا يمت للشخصيات الأساسية بصلة، وحقق فشلًا ذريعًا على مستوى الجماهيرية وعلى مستوى شباك التذاكر أيضًا وتعرّض لنقد لاذع من الجمهور والنقاد على حد سواء.

2- TMNT 2014:

صدر فيلم سلاحف النينجا الشهير وشخصياته المحبوبة من الجميع سواء أطفالًا أم كبارًا في عام 1990، وحقق شعبية ساحقة في تلك الفترة التي عرض فيها مما دفع المنتجين والمخرجين إلى إصدار جزء ثان وثالث للفيلم في أعوام 1991 و 1993 على الترتيب.

في عام 2014 تم إعادة إنتاج الفيلم ولكن لم يكن على قدر المتوقع منه، خاصة أن تلك السلسلة من أنجح السلاسل وأحبها إلى الأطفال والكبار، ولكن الفيلم كان صدمة كبيرة لمحبيه، حيث لم يحقق الإيرادات المرجوة منه، وأيضًا كان خيبة أمل للنقاد بعد الأداء المُخيب للآمال من الشخصيات الرئيسية في الفيلم، ونال تقييمًا سيئًا من النُقاد والجماهير على حد سواء.

3- The Amazing Spiderman 2012 & 2014:

بعد النجاح الساحق الذي حققته سلسلة أفلام الرجل العنكبوت من بطولة «توبي ماجواير» في أعوام 2002 و 2004 و 2007، قامت شركة مارفل بإعادة إنتاج السلسلة على هيئة فلمين آخرين أعوام 2012 و 2014، ومن بطولة النجم «آندرو جارفيلد»، ولكنه لم يحقق نفس الشعبية الجماهيرية التي حققها «ماجواير»، ربما يكون ذلك بسبب كبر عمر «جارفيلد» عن العمر المتوقع لشخصية “الرجل العنكبوت”، المهم أن إعادة إنتاج الأفلام حققت مكاسب مادية فقط، ولم تحقق أي مكاسب معنوية أو تُزيد من جماهيرية شخصية “الرجل العنكبوت”، ومن المقرر إعادة إنتاج سلسلة أفلام “الرجل العنكبوت” مرة أخرى تبدأ من عام 2017 وتكون من بطولة النجم الشاب “توم هولاند”.

4- Man Of Steel 2013:

صدر فيلم Man Of Steel للنجم “هنري كافيل” في عام 2013، وأبهر العالم بالمؤثرات البصرية التي كانت فيه، وبمشاهد القتال والأكشن، وحقق إيرادات ضخمة ورحّب به الجماهير خاصة إنه الفيلم المُمهد للمعركة بين “باتمان وسوبرمان” في فيلم «Batman vs Superman : Dawn Of Justice» – والذي صدر بالفعل في مارس الجاري.

ولكن بالنظر إلى فيلم “سوبرمان” من إنتاج 1978 نجد أن الممثل “كريستوفر رييف” الذي قام بالدور في هذا الفيلم، قد أتقن الدور بأداء أكثر من رائع، وربما إذا كانت نفس الإمكانات التي أتيحت لفيلم “Man Of Steel” قد أتيحت لهذا الفيلم لكان الفيلم قد خرج في أحسن صوره، وكان أفضل الأفلام التي تناولت قصة “سوبرمان” أو ربما هو أفضلها بالفعل.

5- Batman Begins 2005:

من غير اللائق أن نتحدث عن شخصية “سوبرمان” دون ذكر شخصية “باتمان”، فالشخصية متواجدة منذ ثلاثينيات القرن الماضي وتم إنتاج العديد من الأفلام لها، ولكن يظل فيلم Batman الصادر عام 1989 ومن بطولة “مايكل كيتون” هو البداية الحقيقية لشخصية “باتمان” على الشاشة الفضية.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا بالنظر إلى الإمكانيات التي توافرت لهذا الزمن، ولاقى شعبية ونجاحًا لدى كل من الجمهور والنقاد على حد سواء، ولكن بإعادة إنتاج الفيلم على شكل ثلاثية بدأت في عام 2005 وانتهت 2012، اتضّح أنّنا على موعد مع العبقرية في أنجح الأفلام التي تناولت شخصية باتمان، وكانت تلك الثلاثية من بطولة “بين أفليك” وإخراج العبقري “كريستوفر نولان” وحققت إيرادات وشعبية ليس لها مثيل من قبل، وكانت تلك الثلاثية هي الدليل الوحيد على نجاح إعادة إنتاج الأفلام القديمة حتى الآن.

فهل ستتغير تلك النتيجة في المستقبل مع إعادة إنتاج العديد من الأفلام مثل «Leatherface» و «Ghostbusters» و «The Magnificent Seven» والعديد من الأفلام التي ستصدر قريبًا أم سيكون مصير تلك الأفلام الفشل كسابقيها ؟!

 

 

عن cmslgn

شاهد أيضاً

797C7E1C-C384-45AC-8AA7-26D7273ED467

وسام حنا ضيف برنامج the researcher الاسبوع المقبل

عادل سميا – اوائل نيوز  علمت مصادر اوائل نيوز ان الممثل اللبناني النجم وسام حنا …