الرئيسية / رئيسيّة / فيروز في عيد ميلادها الـ80 عشق العالم العربي وفرح السماء

فيروز في عيد ميلادها الـ80 عشق العالم العربي وفرح السماء

فيروزلا ينسى اللبنانيون عيد ميلاد السيدة فيروز، فالسيدة التي غنت وطنهم حتى جعلته حلما، يأتي ميلادها في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) قبل يوم واحد من ذكرى الاستقلال.

ومنذ صباح أمس الجمعة أخذت الإذاعات اللبنانية تبث أغنيات فيروز، كبادرة حب، فيما تسابق المغردون إلى نشر كلمات لأغنيات السيدة، ومقاطع «يوتيوب» لأغنياتها، ومقابلات قديمة لها أو عنها وصور منسية. وهناك من نبش في ألبومات العائلة الرحبانية ليعثر على صور فيروز مع أولادها، ولقاءات السيدة مع كبار الفنانين، ووقوفها على أشهر مسارح العالم. هناك أيضا من أخذ يتصيد لقطات لابتساماتها الشحيحة وينشرها.

كلما ازداد التهديد للوطن بدت فيروز حاجة أكبر للبنانيين، وملجأ لحنينهم وسقفا يحميهم. هذه المرة احتفل العرب جميعا، وكتب أحدهم من مصر «لو كانت مصرية لاعتبرت بمثابة الهرم الرابع».

80 عاما، ولا تزال فيروز نبضا وطنيا جامعا ولا تزال فيروز ظاهرة عشق عربية لم تدرس أسرارها بعد. هذه الفتاة الآتية من بيئة متواضعة، ومن منزل صغير وفقير في حي زقاق البلاط البيروتي، تمكنت من أن تتدرج في الإذاعة اللبنانية من مغنية في كورس، إلى معشوقة عربية، ونجمة محلقة، ألهمت مستمعيها من المحيط إلى الخليج. لقاؤها بعاصي ومن ثم زواجها منه كان المنعطف. هي كانت الصوت، والأخوان الكلمة، كما قالت فيروز نفسها، في إحدى مقابلاتها. اجتمعت المهارة الفيروزية إلى العبقرية الرحبانية لتشكل مدرسة فريدة في الغناء العربي.

لا تزال أسرار هذا اللقاء، وما تفتقت عنه من عطايا فنية، تستقبل في إطار الحب الجارف الذي لا تفسير كافيا له، رغم الكتب التي سطرت محاولة فهم كنه الخلطة السحرية. سيكون الزمن كفيلا، بفهم أعمق للظاهرة، بإدراك أوسع لمجمل الأعمال التي قدمتها «سفيرتنا إلى النجوم»، ورؤية الفرق الذي يستحق أن يرصد بين مرحلتها مع الأخوين عاصي ومنصور وتلك التي أصبحت فيها شريكة لابنها زياد، ورفيقة كلمته ولحنه.

 

أطفأت فيروز شمعة جديدة، إذ، شاركها بها محبوها وعشاقها العرب في كل مكان. وبدا عيدها للبنانيين ممتزجا برائحة الوطن وعلم الاستقلال، وجبال الأرز التي تكللت في هذا النهار بالذات بندف الثلج، وعصف الريح، وكرم السماء بالمطر.

عن cmslgn

شاهد أيضاً

B245F9A8-9B01-4A8A-87D4-1AD7DF353ED1

بين اداء سيرين عبد النور وعادل كرم المحترف وحبكة ناصر فقيه الرائعة وابداع سعيد الماروق بالاخراج نجاح كبير لمسلسل دور العمر

عادل سميا – اوائل نيوز  منذ انطلاق مسلسل دور العمر عبر منصة شاهد والذي هو …