الرئيسية / أخبار منوعة / أسماء جديدة تُضاف لقائمة المشاركين في مهرجان طيران الإمارات للآداب

أسماء جديدة تُضاف لقائمة المشاركين في مهرجان طيران الإمارات للآداب

714B8CF9-BD5A-41B4-8072-8914E9E7B0C2عادل سميا – اوائل نيوز 

 أعلن مهرجان طيران الإمارات للآداب، المقرر انطلاقه في الفترة بين3 و13 فبراير، عن انضمام أسماء جديدة إلى قائمة الكتّاب المشاركين في المهرجان وذلك ضمن توفير تجربة مميزة تتناسب مع مختلف اهتمامات المجتمع والوطن العربي. وشملت الأسماء المضافة، الكاتب أحمد مراد، صاحب الروائع “الفيل الأزرق”، و”فيرتيجو” و”تراب الماس”؛ بالإضافة إلى الفنانة الإماراتية المرموقة، سميرة أحمد، ورائد برقاوي، رئيس التحرير التنفيذي في “صحيفة الخليج”، وغيرهم الكثير!

 

ويقدم أحمد مراد إبان دورة المهرجان ورشة عمل للمختصين تحت عنوان: “كيف تكتب سيناريو الجريمة الكاملة؟”، حيث يستلهم دروسها من كتابه الجديد بعنوان “القتل للمبتدئين”. وستساعد الورشة المشاركين على الانتهاء من كتابة الأعمال الروائية والسينمائية وإدراك مواطن الإبداع لديهم. وسينضم مراد أيضاً إلى جلسة “الشخصيات خالدة بين الورق والشاشة” مع فاضل المهيري ومحمد حسن أحمدلمناقشة كيفية بناء الشخصيات في القصص وتحويلها درامياً إلى شخصيات ساحرة ومثيرة للاهتمام.

 

فيما تنضم الفنانة سميرة أحمد إلى الممثل والمخرج والكاتب والناقد والمستشار الثقافي الدكتور حبيب العطار في جلسة “أثرٌ في الفن” حيث يتناقش كلاهما عن رحلتهما في عالم الفن؛ مسلطين الضوء على الفرص، والتحديات والأفكار النمطية التي تعاملوا معها.

 

فيما يتحدث رائد برقاوي، رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة الخليج وواحد من أكثر الأشخاص تأثيراً في إمارة دبي، عن كتابه الصادر حديثاً بعنوان “من يجرؤ على الحلم: كيف أوصل محمد بن راشد دبي إلى العالمية” والذي يتتبع فيه التطور المذهل لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما يستكشف فيه حكمة وبصيرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالإضافة إلى قيادة سموه ومبادراته المستقبلية التي ساعدت في إلهام شعب الإمارات.

 

فنون وتواصل

ويستمر المهرجان في تسليط الضوء على مختلف الفنون، فيستضيف عمر طاهر، الكاتب والمترجم وكاتب السيناريو والصحفي، والذي أصدر مؤخراً الجزء الثاني من روايته “صنايعية مصر” والتي تروي مجموعة من المشاهد من حياة بناة مصر في العصر الحديث”، و”كحل وحبهان” التي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب 2021. وسيشارك عمر طاهر في المهرجان بجلسة بعنوان: “إذاعة الأغاني – سيرة شخصية للغناء”، التي يستعرض فيها من خلال أسلوبه الخاص بعض المواقف من حياته وأخرى نمر بها جميعاً بتعاطف إنساني بينما هناك دومًا أغنية في الخلفية من الأحداث. يا تُرى، ما الأغنية التي ستكون في خلفية هذه الجلسة تحديداً؟ كما ينضم الكاتب في مناظرة مع الكاتبة اللبنانية علّوية صبح تحت عنوان: “هل تنتمي الحميمية لما بين سطور الكتب؟” ويسلطان الضوء على الخط الرفيع ما بين حرية الإبداع واحترام قوانين المجتمع في مناظرة مشوقة تنتصر فيه الحجة الأقوى.

 

ويحفل برنامج المهرجان بالمزيد من الفعاليات المشوقة، فيستضيف اليوتيوبر، أحمد الغندور والملقب بـ “الدحيح” ليقدم ورشة بعنوان “الرحلة إلى الترند” يستعرض فيها أفضل الطرق لصياغة القصص بأشكال وألوان متعددة على شبكات التواصل الاجتماعي مما يترك بصمة على مختلف شرائح الجماهير حول العالم وذلك من واقع رحلته الإبداعية.

 

إبداع وابتكار

 

وستشارك الكاتبة عائشة سلطان، التي صدر لها العديد من الكتب منها: “شتاء الحكايات”، إلى جانب الدكتورة مريم الهاشمي، الأكاديمية والناقدة والحاصلة على شهادة دكتوراه في الأدب والنقد بجلسة النقد الأدبي، والتي تتناولجانباً مختلفاً من جوانب نقد وتقييم الكتب ومثلث علاقة الناقد والكاتب والقارئ.

وسيشارك الكاتب جمال مطر، المؤلف والمخرج المسرحي والإعلامي الإماراتي الذي قدّم العديد من العروض المسرحية داخل دولة الإمارات وخارجها، ويعمل حاليًا مُعدّ ومقدّم للبرامج في مؤسسة دبي للإعلام، في المهرجان من خلال جلسته التي يناقش فيها كتابه “ربيع الغابة” والذي يمزج الشعر والسرد السينمائي والمسرح بفن الحكايات، روتها من الحيوانات وتعتمد على الموعظة ودروس الحياة بشكل حديث وغير مسبوق.

أما الكاتب تميم هنيدي فسيتناول في جلسته “الجنيّات” قضية كتّاب الظل، أو من يكتبون باسم كتَّابِ آخرين وذلك من خلال بطلٍ يقاسي الفقر وظروف الحرب، مما ينتج عنه شهرة محامٍ نافذ ليُصبح من الوجوه الأدبية. رواية تُلقي بظلالها على ذلك الكاتب الذي أفرزته الحرب، بالإضافة إلى قضايا النشر وعلاقة الأدب بكل ما يحيط به، فيؤثر به ويتأثر.

تذاكر المهرجان متاحة للشراء عبر الرابط.

يُقام المهرجان برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وبالشراكة مع الراعي الرسمي، طيران الإمارات، والشريك المؤسس، هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، وهي الهيئة المختصة بالتراث والفنون والثقافة بالإمارة.

يُقام المهرجان في الفترة بين 3 و13 فبراير 2022 في دبي بفنادق الحبتور سيتي وفندق الحبتور بالاس. ويلتزم المهرجان بجميع القوانين والاجراءات الاحترازية الخاصة بـ “كوفيد-19″، وسيُطلب من الزائرين ارتداء كمامات الوجه وتقديم إما شهادة تطعيم أو شهادة اختبار سلبية صادرة في غضون 72 ساعة من تاريخ زيارة المهرجان.

عن cmslgn

شاهد أيضاً

4DE21FF4-1A6F-412D-960E-244C86E8CC55

لقاء تنشئة لراعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية المارونية Bkerké Jeune

في اطار التنشئة الروحية والانسانية التي ينظّمها سنوياً مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية المارونية …