الرئيسية / أخبار منوعة / “مشِّي لنمنع سرطان القولون” مع جمعية SAID

“مشِّي لنمنع سرطان القولون” مع جمعية SAID

CEBD9CDE-3CD4-4C61-9FEA-7673959E33F1أقامت جمعية “SAID” مسيرة Walkathon السنويّة بعنوان “مشِّي لنمنع سرطان القولون- March for Colon Cancer “، الهادف للتوعية عن مرض السرطان وتحديداً سرطان القولون والوقوف إلى كل من عانى ويعاني من هذا المرض والإرشاد إلى أهمية النشاط الجسدي في الحماية من السرطان. انطلقت المسيرة من ساحة عين المريسة حتى الحمام العسكري وانتهت في نقطة الإنطلاق عينها.
هذا النشاط العائلي السنوي المجانيّ تقيمه الجمعية آخر سبت من شهر آذار يتضمن أنشطة توعوية وترفيهية مختلفة، إضافةً إلى سحب تومبولا على جوائز قيّمة. وهو بمشاركة عدداً من الجمعيات العاملة في مجال الصحة وبالتعاون مع جمعية المقاصد الخيرية ومدرسة المروج وغيرها من المدارس، بالإضافة إلى جامعات ونوادي رياضية عدة.
شكرت رئيسة جمعية “SAID” السيدة هنا نمر التي أسست الجمعية بعد وفاة زوجها سسعيد بسرطان القولون كل من دعم هذا الحدث وخصوصاً وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض على دعمه الكامل والصادق، وقالت: “سرطان القولون يصيب ١ من عشرين ويُعتبر ثاني سرطان مشترك مسبب للوفاة بين الرجال والنساء، لكنه من أنواع السرطانات القليلة التي بإمكاننا منعها أو ايقافها بالكشف المبكر، لذا إذا كان عمركم بين ٤٥ و ٧٥ اجروا فحص F.I.T. سنوياً، وإن شعرتم بأي عارض استشيروا الطبيب فوراً”. وأنهت: “علينا كسر التابو وألا نخشى الكلام عن هذا المرض لأن في كل عائلة مصاب بنوع من أنواع السرطان”.
يذكر أن جمعية “SAID” هي جمعيّة أهليّة (علم وخبر ٣٢٤/٢٠١٦). تأسست عام ٢٠١٦ ، وهي الجمعية الوحيدة في لبنان المتخصصة في نشر المعرفة والكشف المبكر المجّاني لسرطان القولون . منذ إنشائها قبل ست سنوات، حققت جمعية “SAID” غير الحكومية العديد من الإنجازات في مختلف القطاعات. وفي عام ٢٠١٩، نظمت أول مسيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شارك فيها أكثر من ١٠٠٠ مشارك من جميع الفئات العمرية. وتمكنت من نقل ٤ رسائل توعوية رئيسية، وهي: أولاً، شهر آذار/ مارس هو شهر التوعية عن سرطان القولون المستقيم، وثانياً، اللون الأزرق هو شعار سرطان القولون، وثالثاً، الدعوة إلى أهمية الحياة النشطة والأكل الصحي في الحماية من هذا المرض، ورابعاً، طباعة رسائل توعية على اللافتات المتحركة بين المشاركين.

عن cmslgn

شاهد أيضاً

4ABBDA81-3052-4B69-85CD-604B51489225

مزينة المشاهير إيلما عرب تكرم في مصر وتتالق في لجنة تحكيم ملكات جمال العرب ٢٠٢٤

إنها “إيلما عرب” رائدة أعمال المعرب ومزينة المشاهير في الوطن العربي. لقد استطاعت “ايلما” من …